منتديات كليه علوم الاتصال
بسم الله الرحمن الرحيم
اهلا وسهلا بك اخي الزائر
نرجوا من الله ان تكون في تمام الصحة والعافية
لا يمكنك التمتع بمزايا منتدانا يجب عليك التسجيل كي تستطيع التمتع بالمزايا

نتمنا لك الاستفادة من المنتدى
اداره المنتدى


جامعة الجزيرة كليه علوم الاتصال ود مدني فداسي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نرحب بالاخوه الكرام الذين انضمو اليناااا ونتمني لهم قضاء اوقات رائعه في كنف منتديات كلية علوم الاتصال lol! ،،، وتمنياتنا لهم مزيدااااا من الابداع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الف الف مبرووووك الاخ ماذن صلاح الزواج
الخميس أبريل 09, 2015 6:16 am من طرف وسيم خضر

» عتاب على أعضاء المنتدى
السبت سبتمبر 27, 2014 2:08 pm من طرف أحمد حمد

» درة العلم والمعرفة لك حبى
السبت سبتمبر 27, 2014 4:13 am من طرف أحمد حمد

» دفتــــــــــــــــر الحضوووور اليومي خش ووقع اسمك
الثلاثاء مايو 06, 2014 5:54 pm من طرف يوسف عديل

» الدين عند الله الاسلام
السبت أكتوبر 12, 2013 2:22 pm من طرف أحمد حمد

» مرحب ومليون مرحب رنا حبيب بت فداسي
الخميس أكتوبر 10, 2013 5:57 am من طرف وسيم خضر

» السودان نموذجاً معاصراً لدولة..الفقر والقهر وهجرة العقول!!
السبت سبتمبر 14, 2013 11:53 pm من طرف محمد مصطفى التوم العراقي

» عين الحقيقة الخرقاء !!!
السبت سبتمبر 14, 2013 11:49 pm من طرف محمد مصطفى التوم العراقي

» فيسبوك / محمد الحسن أبنعوف
السبت سبتمبر 14, 2013 11:32 pm من طرف محمد مصطفى التوم العراقي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
bbc news

clock

شاطر | 
 

  منقول - الشعر السوداني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد مصطفى التوم العراقي
مــشــرف
مــشــرف


عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 12/04/2011
الموقع : السعودية - الرياض - الحمد لله متجول

مُساهمةموضوع: منقول - الشعر السوداني    الأحد أبريل 17, 2011 1:52 am

الشاعر السوري (نزار قباني) زار السودان، فوجد الشعب هناك عصافير شعر، هكذا يقول الشاعر السوداني (سيف الدين الدسوقي) لكن الدسوقي يشكو عدم اهتمام أجهزة الدولة في السودان بإقامة مهرجانات للشعر، وعدم وجود مساحة للشعر السوداني في الفضائيات العربية، بينما لم يتأخر مهرجان المربد (العراقي) عن موعده رغم سني الحرب والحصار لنستمع.



سيف الدين الدسوقي:


الحقيقة العالم العربي، من فجر الحركة الوطنية، تعرف على أدباء سودانيين كثر خاصة في مصر، مصر فتحت إعلامها إلى حد كبير جدًّا للشعراء، وفتحت المجلات، وكانت مجلة الرسالة (أحمد حسن الزيات) كانت تنشر قصائد الشعراء السودانيين، من (الشيخ العباسي) وكذلك (التيجاني بشير) بعد أن نشر ديوانه في مصر انتشر انتشار شديد.


وبعد الحركة الحديثة في الشعر، الحركة اللي بدأت (بنازك الملائكة) و(بدر شاكر السياب) و(عبد الوهاب البياتي) و(صلاح عبد الصبور) في (القاهرة) الجيل اللي بعده طوالي، كان جيل ممتاز جدًّا فيهم (الفيتوري) وفيهم (محيي الدين فارس) وفيهم (تاج السر الحسن) وكلهم سودانيون، كانوا يدرسون في (القاهرة) ووجدوا من الإعلام المصري، ومن المجلات في لبنان: الأديب والآداب، وجدوا فرصة، وانتشروا في العالم العربي بصورة كبيرة جدًّا، وانتشروا خارج السودان، وجاءوا إلى السودان مشهورين من هناك.


فيما بعد اشتهر عدد من الشعراء، اشتهر (الهادي آدم) بديوانه (كوخ الأشواق) الأول، وقصيدته التي غنتها السيدة (أم كلثوم) والتي لحنها (محمد عبد الوهاب) (غدًا ألقاك يا خوف فؤادي من غدي)، وكذلك في زماننا يعني إحنا اللي أتينا بعد المرحلة دي، انفتحت أمامنا منابر شعرية مهمة جدًّا، انفتح أمامنا منبر المربد في (العراق) ومعرض الكتاب في مصر، والفاتح في ليبيا، وبعض المنابر الكثيرة جدًّا في العالم العربي ساهم فيها (مصطفى سند) (سيف الدين الدسوقي) (مهدي محمد سعيد) وشعراء شباب من السودان.



كيف تجد أستاذ سيف الدين، اهتمام المسؤولين، والاهتمام الرسمي بالمبدع العربي عمومًا، والمبدع السوداني؟


هذا المجتمع السوداني الرائع زي ما قال (نزار قباني) قال: وجدت الشعب السوداني عصافير شعر، هذا المجتمع عصافير شعر، ويقدر المبدع تقدير شديد، ويأتون من نواحي عديدة جدًّا، ليحضروا في قاعة الشارقة شاعر يقرأ أشعاره، وبفتكر المنابر في الداخل ما بطالة يعني إلى حد.. زمان كان في نادي الخريجين في (أم درمان) هو المنبر الأول، الآن في الشارقة، الآن في بعض المنتديات، الشاعر بيجد مجال فيها، نحن لا نشتكي من المجتمع، ولا نشتكي من الناس، ولا نشتكي من عصافير الشعر (من الشعب السوداني) نحن نشتكي من إهمال الدولة لهذا المبدع الذي لا يجد مسؤولاً يسأل عن المبدع والمبدعون في السودان يموتون، ثم بعد ذلك في مناسبة ما –ربما- تكون سياسية يذكر المبدع من جديد.


أنا قلت في التليفزيون في مقابلة قبل العيد: إن المنابر، مثلاً المربد في بغداد، رغم الحرب، ورغم الحصار، ورغم التعب لم يتأخر المربد الشعري سنويًّا من وقته المحدد له، ويأتي الناس من جميع أنحاء العالم ليشاركوا، وبغداد تصرف مع التعب الشديد، معرض الكتاب لم يتأخر يوم في القاهرة، أنا جئت قريب جدًّا من ليبيا، حضرت مؤتمر شعري، وشاركت فيه، لماذا لا نقدم مهرجانات شعرية ولو مرة في العمر؟ مرة إدونا (أعطونا) مهرجان، خلونا ندعو الشعراء الكبار، نقرأ أفتحوا أجهزة الإعلام لتتحدث عنا، ادعوا مؤسسات الإعلام، والتليفزيونات والقنوات المختلفة، واصرفوا عليها، علشان تغطي وتخرج بالمبدع السوداني إلى خارج السودان، أنا قلت مرة: لا يكفي أن تهتم بالسياسي، اهتم بالمبدع برضو.



كيف تقيم المساحات الممنوحة للأدب، والشعر، والثقافة في الفضائيات العربية؟


الفضائيات العربية إذا اعتنت تعتني بمشاهير الشعراء العرب الذين أتاح لهم الإعلام هذه الشهرة، ولا نجد في الفضائيات العربية مجال للشاعر السوداني، بالرغم من أنه الشاعر السوداني في هذه المرحلة يتفوق تفوق كبير على كثير من أضرابه وزملائه، أنا بفتكر لأول مرة أنا..قناة الجزيرة تطلبني علشان أتحدث، وأقرأ قصيدة، أنا بفتكر هذا يعني جهد مشكور ومقدر جدًّا، ولكن ينبغي أن يكون الانفتاح أكبر ليعم كثير من الشعراء المجيدين في السودان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
منقول - الشعر السوداني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كليه علوم الاتصال :: المنتديـــــــــــــــــــات العــــــــــــــــــــــــــــامه :: منتدى النقاشات الــجادة ومقالات الصحفيين-
انتقل الى: