منتديات كليه علوم الاتصال
بسم الله الرحمن الرحيم
اهلا وسهلا بك اخي الزائر
نرجوا من الله ان تكون في تمام الصحة والعافية
لا يمكنك التمتع بمزايا منتدانا يجب عليك التسجيل كي تستطيع التمتع بالمزايا

نتمنا لك الاستفادة من المنتدى
اداره المنتدى


جامعة الجزيرة كليه علوم الاتصال ود مدني فداسي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نرحب بالاخوه الكرام الذين انضمو اليناااا ونتمني لهم قضاء اوقات رائعه في كنف منتديات كلية علوم الاتصال lol! ،،، وتمنياتنا لهم مزيدااااا من الابداع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الف الف مبرووووك الاخ ماذن صلاح الزواج
الخميس أبريل 09, 2015 6:16 am من طرف وسيم خضر

» عتاب على أعضاء المنتدى
السبت سبتمبر 27, 2014 2:08 pm من طرف أحمد حمد

» درة العلم والمعرفة لك حبى
السبت سبتمبر 27, 2014 4:13 am من طرف أحمد حمد

» دفتــــــــــــــــر الحضوووور اليومي خش ووقع اسمك
الثلاثاء مايو 06, 2014 5:54 pm من طرف يوسف عديل

» الدين عند الله الاسلام
السبت أكتوبر 12, 2013 2:22 pm من طرف أحمد حمد

» مرحب ومليون مرحب رنا حبيب بت فداسي
الخميس أكتوبر 10, 2013 5:57 am من طرف وسيم خضر

» السودان نموذجاً معاصراً لدولة..الفقر والقهر وهجرة العقول!!
السبت سبتمبر 14, 2013 11:53 pm من طرف محمد مصطفى التوم العراقي

» عين الحقيقة الخرقاء !!!
السبت سبتمبر 14, 2013 11:49 pm من طرف محمد مصطفى التوم العراقي

» فيسبوك / محمد الحسن أبنعوف
السبت سبتمبر 14, 2013 11:32 pm من طرف محمد مصطفى التوم العراقي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
bbc news

clock

شاطر | 
 

 قبيلة الدينكا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد مصطفى التوم العراقي
مــشــرف
مــشــرف
avatar

عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 12/04/2011
الموقع : السعودية - الرياض - الحمد لله متجول

مُساهمةموضوع: قبيلة الدينكا    الثلاثاء أبريل 19, 2011 5:58 pm

قبيلة الدينكا هي مجموعة عرقية في جنوب السودان. موطنها الأصلي يتوزع بين منطقة بحر الغزال, وولاية جونقلي ومناطق من ولاية جنوب كردفان وولاية أعالي النيل.

يشتغل غالبية الدينكا بالرعي والزراعة, حيث يعتمدون على رعي قطعان الماشية في مراع قريبة من الأنهار خلال موسم الجفاف. وفي موسم الأمطار يقومون بزراعة الدخن وأنواع مختلفة من الحبوب. يبلغ تعدادهم حوالي 1.5 مليون نسمة, اي 4% تقريبا من مجمل سكان البلاد. وهي أكبر مجموعة عرقية في جنوب السودان.

تنحدر قبيلة الدينكا من فروع الشعوب النيلية وتتحدث باللغات النيلية وهم من أكثر الأفارقة سمرة وطولا.

لا يملك الدينكاويون سلطة تنفيذية مركزية. عوضا عن ذلك أسسوا نظما عشائرية مستقلة, ومترابطة في الوقت ذاته. وعلى رأس كل قبيلة قائد أو سلطان يسمى (بيني).

تسمى لغتهم بالدينكاوية أو (تونقيانق) "بادغام النون والقاف" ومعناها (الناس) أو (القوم). وتتفرع من اللغات (لغات نيلية صحراوية) وتكتب بالأبجدية اللاتينية مع بعض الإضافات.

محتويات [أخف]
1 الاستراتيجيات الرعوية
1.1 يمكن تصنيف الاراضي إلى أربع أنواع:
2 المعتقدات الدينية والثقافية
3 الحرب مع الشمال وأوضاعهم كلاجئين
4 من أعلام الدينكا
5 مراجع


[عدل] الاستراتيجيات الرعويةيوصف جنوب السودان بانه (حوض واسع ينحدر بسلاسة باتجه الشمال) وتمر خلاله كل من انهار بحر الجبل, النيل الابيض, نهر بحر الغزال بروافده ونهر السوباط. وتلتقي هذه الأنهر لتشكل سدا ضخما من المستنقعات.

يقع جزء كبير من مكامن النفط في الجنوب والشرق ضمن منطقة سهل الفيضانات. وهو حوض كبير تصب فيه الأنهار النابعة من الكونغو, أوغندة, كينيا، واثيوبيا. والتي تنحدر من صفيحة حجرية-حديدية تطوق اجزاء من بحر الغزال واعالي النيل.

[عدل] يمكن تصنيف الاراضي إلى أربع أنواع:مرتفعات: أعلى من كل ما يجاورها ببضع سنتيميترات, وهي مناطق الاستيطان. غطائها النباتي يشمل الغابات والحشائش.
اراض متوسطة: تنخفض قليلا عن المرتفعات. تتعرض دوريا لفيضانات بسبب الأمطار الغزيرة التي تهطل على مرتفعات اثيوبيا ومرتفعات شرق-وسط أفريقيا. غطائها النباتي يشمل المراعي المفتوحة الدائمة وغابات السنط وقليلا من الاشجار المتناثرة.
أراض تنغمر موسميا أو تتشبع من الأنهار الرئيسية ومن الدورات المائية الداخلية (بالإنجليزية: Toic-land‏). مما يبقي على ما يكفي من الرطوبة طوال موسم الجفاف لدعم رعي الماشية.
السد: مستنقعات دائمة تنخفض عن الاراضي المغمورة. تغطي اجزاء هامة من مناطق سهول الفيضانات التي تستوطن بها الدينكا. غنية بالاسماك ولكنها غير مناسبة لرعي الماشية. تاريخيا تعتبر حاجزا دفاعيا طبيعيا من الدخلاء.
تتميز منطقة الحوض بطبيعة فريدة. وازدهرت الحياة البرية عقب توقف العمليات العسكرية.

تنقسم قبيلة الدينكا الي عشرة فروع: اتوت, الياب (أو عالياب), بور, شيق, اقار, قوك, ريك, تويق, ملوال والدينكا نقوك. أكبرهم هم الملوال ويقدر عددهم بمليون نسمة.

هجرات الدينكا ترتبط بالظروف المناخية المحلية. يتجاوب نمط حياتهم الزراعي والرعوي مع مواسم الفيضان والجفاف بالمناطق التي يعيشون بها. يبدؤون ترحالهم بين شهري مايو ويونيو عند بداية موسم الأمطار إلى بيوت مصنوعة من الطين والقش في مستعمرات بنوها بعيدا عن مناطق الفيضانات. ويقومون هذه الفترة بزراعة الدخن وغيره من الحبوب.

[عدل] المعتقدات الدينية والثقافيةينعكس نمط معيشة الدينكا على معتقداتهم وممارساتهم الدينية. ويؤمنون باله واحد يدعى (نيال) أو (نياليك) يعتقدون بان روحه تتقمص الأفراد ليتحدث من خلالهم. تهيمن حاليا الديانة المسيحية على ثقافة الدينكا, حيث انتشرت ابان الانتداب البريطاني للمنطقة في القرن التاسع عشر, وفي فترة الحرب الأهلية.

[عدل] الحرب مع الشمال وأوضاعهم كلاجئينأدى الاختلاف في معتقدات ونمط معيشة الدينكا إلى ازمة مع نظام الحكم الإسلامي في الخرطوم. تحت قيادة الراحل الدكتور جون قرنق دي مابيور(دينكاوي)في 1983 م. حمل الجيش الشعبي لتحرير السودان السلاح في مواجهة الحكومة. فنشبت حرب اهلية استمرت 21 عاما, قتلت فيها القوات الحكومية آلاف من الدينكا وغيرهم من قبائل الجنوب. كما ان الدينكا اشتبكو في حرب جانبية ضد قبيلة النوير الجنوبية.

في 15 نوفمبر 1991 وقعت مذبحة بور في الجنوب السوداني, بعيد اعلان انقلاب في 28 اغسطس 1991 ضد زعيم جيش التحرير جون قرنق, من قبل النائب الحالي لحكومة جنوب السودان الدكتور رياك مشار. قتلت قوات مشار حوالي 500 من المدنيين في مدينة بور. ونفس العدد من الجرحى خلال شهرين من اندلاع القتال. وفورا حلت مجاعة بعد أن نهبت وحرقت قوات مشار العديد من القرى, وأغارت على قطعان الماشية. بناء على تقارير لمنظمة العفو الدولية لقي 25,000 نسمة مصرعم نتيجة تلك المجاعة.

الدكتور رياك وصف الحادث بأنه "دعاية" و"أسطورة" رغم وجود أدلة مروعة على عمليات القتل الجماعي عند اكتشاف العظام والجثث في أعقاب المجزرة.

يعيش الكثير من الدينكا في بلاد المهجر, على سبيل المثال في مدينة جاكسونفيل بولاية فلوريدا. وفي كلاركسون, احدى ضواحي أتلانتا بولاية جورجيا. وفي مقاطعة أدمونتون الكندية.

تم تصوير واقع الدينكا كلاجئين في بعض الأعمال الوثائقية, مثل (أبناء السودان الضائعين) و(صبوا علينا حمما من السماء).

[عدل] من أعلام الدينكاوليام دينق نيال (دينقديت), مؤسس الاتحاد الوطني الأفريقي السوداني وشخصية قيادية خلال حرب التحرير الأولى ضد الحكومة في الخرطوم. تم اغتياله من قبل عناصر تابعة لنظام الخرطوم في 1968 [بحاجة لمصدر] وبدعم من بونا ملوال وسياسيين من عرب الشمال الذين اعتبروا ان دينق يشكل خطرا على عملية السلام بين الثوار الجنوبيين والحكومة.
جون قرنق, النائب الأول السابق لرئيس الجمهورية. القائد العام الجيش الشعبي لتحرير السودان. رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان. لقي مصرعه في30 يوليو 2005 عند سقوط طائرته المروحية في حادثة كشفت التحقيقات لاحقا ان سببها سوء الأحوال الجوية.
ابيل الير كواي, نائب رئيس الجمهورية في سبعينيات وثمانينيات القرن المنصرم. حائز على درجة ماجستير في القانون. خدم في عهد الرئيس جعفر نميري, وفي عهد رئيس الوزراء الصادق المهدي. ساعد في صياغة اتفاقية أديس أبابا. والتي نقضها جعفر نميري فيما بعد.
الجنرال سيلفا كير ميارديت, خليفة الراحل جون قرنق كنائب أول لرئيس الجمهورية ورئيس لحكومة الجنوب. القائد العام الجيش الشعبي لتحرير السودان. رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان. كان متواجدا في نيروبي عندما تحطمت طائرة غارانغ وتم ترشيحه لخلافته مباشرة عقب الحادث.
فيكتوريا يار ارول, سياسية وعضو في البرلمان. ناشطة نسائية وأول جنوبية تحصل على شهادة جامعية. توفيت عام 1980.
جوك مادوت جوك, بروفيسور تاريخ شرق أفريقيا بجامعة لويولا ماريماونت بولاية كاليفورنيا. خبير في تاريخ وسياسة السودان.
اليك ويك, عارضة ازياء مشهورة.
مانوت بول, لاعب محترف سابق في دوري كرة السلة الأمريكي. أحد أطول لاعبين في تاريخ الدوري.
لول دينق, لاعب محترف في دوري كرة السلة الأمريكي.
دكتور فرنسيس دينق, كاتب مشهور. ابن دينق ماجوك، زعيم قبيلة الدينكا. نال دكتواره في القانون من جامعة ييل الأمريكية. وكتب واشترك في كتابة أكثر من ثلاثين كتابا. منها: "التقاليد والتحديث: دينكا السودان" و"حرب التصورات: نزاعات الهويات في السودان."
اوينو غام, ممثل. ظهر في فيلم "دموع الشمس" مع بروس ويليس.
وار إيمانويل أكوك, مغني ريغي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قبيلة الدينكا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كليه علوم الاتصال :: المنتديـــــــــــــــــــات العــــــــــــــــــــــــــــامه :: منتدى يختص بالاعلام والثقافه العامه-
انتقل الى: