منتديات كليه علوم الاتصال
بسم الله الرحمن الرحيم
اهلا وسهلا بك اخي الزائر
نرجوا من الله ان تكون في تمام الصحة والعافية
لا يمكنك التمتع بمزايا منتدانا يجب عليك التسجيل كي تستطيع التمتع بالمزايا

نتمنا لك الاستفادة من المنتدى
اداره المنتدى


جامعة الجزيرة كليه علوم الاتصال ود مدني فداسي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نرحب بالاخوه الكرام الذين انضمو اليناااا ونتمني لهم قضاء اوقات رائعه في كنف منتديات كلية علوم الاتصال lol! ،،، وتمنياتنا لهم مزيدااااا من الابداع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الف الف مبرووووك الاخ ماذن صلاح الزواج
الخميس أبريل 09, 2015 6:16 am من طرف وسيم خضر

» عتاب على أعضاء المنتدى
السبت سبتمبر 27, 2014 2:08 pm من طرف أحمد حمد

» درة العلم والمعرفة لك حبى
السبت سبتمبر 27, 2014 4:13 am من طرف أحمد حمد

» دفتــــــــــــــــر الحضوووور اليومي خش ووقع اسمك
الثلاثاء مايو 06, 2014 5:54 pm من طرف يوسف عديل

» الدين عند الله الاسلام
السبت أكتوبر 12, 2013 2:22 pm من طرف أحمد حمد

» مرحب ومليون مرحب رنا حبيب بت فداسي
الخميس أكتوبر 10, 2013 5:57 am من طرف وسيم خضر

» السودان نموذجاً معاصراً لدولة..الفقر والقهر وهجرة العقول!!
السبت سبتمبر 14, 2013 11:53 pm من طرف محمد مصطفى التوم العراقي

» عين الحقيقة الخرقاء !!!
السبت سبتمبر 14, 2013 11:49 pm من طرف محمد مصطفى التوم العراقي

» فيسبوك / محمد الحسن أبنعوف
السبت سبتمبر 14, 2013 11:32 pm من طرف محمد مصطفى التوم العراقي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
bbc news

clock

شاطر | 
 

 قبيلة الفلاته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد مصطفى التوم العراقي
مــشــرف
مــشــرف
avatar

عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 12/04/2011
الموقع : السعودية - الرياض - الحمد لله متجول

مُساهمةموضوع: قبيلة الفلاته    الثلاثاء أبريل 19, 2011 6:05 pm

الفلا ته

فلاتة لقب يطلق على قبائل الفولاني التي هاجرت الى السودان في حقب متتالية ويرجع بعضها الى منتصف القرن الخامس عشر الميلادي منذ عهد دولةالداجو والتنجر في سلطنة الفور ( 1445 – 1875) التي شجع سلاطينها هجرة العلماء الى دارفور لانشاء الخلاوي وتعليم القرأن الكريم وبذلوا لهم العطاء مما أغرى الكثيرين من العلماء من أفريقيا ومصر والمغرب والحجاز للهجرة لدارفور وترجع هجرة بعض فلاتة دارفور الىهذه الفترة . وقيل أن لقب فلاتة أطلقه عليهم جيرانهم الكانوريون وأختلف النسابة في أصلهم فيرجعهم بعضهم الى العرب والى فلات بن عقبة بن نافع ويصلونهم بأبي بكر الصديق . وتنسبهم بعض روايات النسب السودانية الى دولة بن حسن كردم الذي تنتسب اليه مجموعة كبيرة من القبائل الغير عربية .
ويطلق لفظ فلاتة في الاصطلاح العامي على كل من هاجر من غرب أقريقيا أو من نيجيريا بالذات بما فيهم الهوسا والفولاني والبرنو والبرقو في حين أن اللفظ أصلاً مقصور الى الفلاني من سكان غرب أفريقيا . وهناك في دارفور قبيلة بعينها تسمى الفلاتة أصلهم من الفلاني أستقروا في جنوب جبل مرة في دار فلاتة وعاصمتهم ( تلُس ) ولهم نظارة خاصة بهم ناظرها الحالي الشيخ أحمد السماني وقد أختلطوا بالبقارة وتزاوجوا منهم ويتحدث معظمهم العربية ويعيشون مثل البقارة بعضهم بادية وبعضهم مستقر ودخل في القرن الثامين عشر علماء من الفلاني من فوتا جالون وتبعهم أقوامهم بماشيتهم منهم مالك الفوتاي حفيد السلطان عثمان بن فودي ومنهم التمر والفلاني من شمال غرب أفريقيا وابو سلامي والفقيه سراج وكان لهم الفضل في نشر المذهب المالكي ونشر قراءة ورش تعليم الخط المغربي السوداني . وأنعم العهد التركي على بعض الفلاتة بدارفور لقب البكوية واسند لهم مهاماً إدارية مثل جار النبي بيك وتيه خليل بك وعباس بك وجلال الدين بك . وقد أصهر بعضهم الى سلاطين الفور مثل الشيخ محمد أبراهيم عيش الذي عاصر السلطان محمد الفضل ( 1801-1839) وكان من المقربين اليه فزوجه ابنته الميرم اما فولدت له ادريس الشنة الذي اصبح وزيراً في عهد خاله السلطان محمد الحسين ( 1839-1874) وكان صديقاً للوزير احمد شطة الفورقاوي الذي قتله الزبير في معركة شكا . ولمحمد ابراهيم عيش تسعة اولاد . تزوج ابنه جلال الدين بنت السلطان محمد الحسين وعندما اضطربت الأمور بشمال دارفور رحل محمد أبراهيم عيش بكامل أسرته الى جنوب دارفور واستقر بعضهم الأخر غربا بمنطقة دجاج . أما الفلاتة بشمال دارفور فأنتشروا في منطقة أبو حمرة شرق الملم وحوالي جبال عفارة وتقالو جنوب جبل حريز . أما أسرة مالك الفوتاوي فأستقرت بالفاشر وكريو وبركة وغرب الفاشر والشرفة وكتال وخزان جديد رأس الفيل ومسرة جنوب بروش . وتعتبر كريو عاصمة الفلاتة منذ القدم وهي مقر للعلم تعلم فيها السلاطين وأحفادهم . وحاضرتهم اليوم تلس بجنوب دارفور حيث نظارة عموم الفلاتة بزعامة الناظر أحمد السماني ابشر . وتحد بلاد الفلاتة من الشرق بدار الهبانية ودار مسالات . ومن الشمال الشرقي بدار المراريت ومن الغرب بدار التعايشة ومن الشمال بدار قمر وبني هلبة ومن النوب بدار ابو درق وينضمون لمحافظة برام . ويطلق على الفلاتة بجنوب دارفور الفلاتة العروبية .وهم بقارة يعيشون وسط بقارة يرتحلون مثلهم بماشيتهم الى الشمال صيفا والى الجنوب شتاء حتى بحر العرب ولهم ثروية حيوانية ضخمة وأشتهروا أيضاً بتربية الخيول . ولهم عاداتهم وتقاليدهم ومنها عدم تزويجهم لبناتهم من خارج مجموعتهم إلا ما ندر إذ اندمجت فيهم فروع من التعايشة والجعافرة وأصبحوا منهم . وينقسم فلاتة جنوب دارفور الى فرعين رئيسين :
1) الايكا ولغتهم العربية فقط ولهم عشرة بطون هي : أم عثمانة – جوبا – فطمة – اولاد يحي – حجاج – نقرة – كيسو – اولاد الشيخ – اولاد عيش –جعافرة اولاد همام .
2) الإيبا ويتحدثون بلغة الفلاني فقط ولهم سبعة بطون هي : لوي – كانمو – إبائن –أسوجي – وارة – قلة هليجي – برورة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قبيلة الفلاته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كليه علوم الاتصال :: المنتديـــــــــــــــــــات العــــــــــــــــــــــــــــامه :: منتدى يختص بالاعلام والثقافه العامه-
انتقل الى: