منتديات كليه علوم الاتصال
بسم الله الرحمن الرحيم
اهلا وسهلا بك اخي الزائر
نرجوا من الله ان تكون في تمام الصحة والعافية
لا يمكنك التمتع بمزايا منتدانا يجب عليك التسجيل كي تستطيع التمتع بالمزايا

نتمنا لك الاستفادة من المنتدى
اداره المنتدى


جامعة الجزيرة كليه علوم الاتصال ود مدني فداسي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نرحب بالاخوه الكرام الذين انضمو اليناااا ونتمني لهم قضاء اوقات رائعه في كنف منتديات كلية علوم الاتصال lol! ،،، وتمنياتنا لهم مزيدااااا من الابداع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الف الف مبرووووك الاخ ماذن صلاح الزواج
الخميس أبريل 09, 2015 6:16 am من طرف وسيم خضر

» عتاب على أعضاء المنتدى
السبت سبتمبر 27, 2014 2:08 pm من طرف أحمد حمد

» درة العلم والمعرفة لك حبى
السبت سبتمبر 27, 2014 4:13 am من طرف أحمد حمد

» دفتــــــــــــــــر الحضوووور اليومي خش ووقع اسمك
الثلاثاء مايو 06, 2014 5:54 pm من طرف يوسف عديل

» الدين عند الله الاسلام
السبت أكتوبر 12, 2013 2:22 pm من طرف أحمد حمد

» مرحب ومليون مرحب رنا حبيب بت فداسي
الخميس أكتوبر 10, 2013 5:57 am من طرف وسيم خضر

» السودان نموذجاً معاصراً لدولة..الفقر والقهر وهجرة العقول!!
السبت سبتمبر 14, 2013 11:53 pm من طرف محمد مصطفى التوم العراقي

» عين الحقيقة الخرقاء !!!
السبت سبتمبر 14, 2013 11:49 pm من طرف محمد مصطفى التوم العراقي

» فيسبوك / محمد الحسن أبنعوف
السبت سبتمبر 14, 2013 11:32 pm من طرف محمد مصطفى التوم العراقي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
bbc news

clock

شاطر | 
 

 ولاية النيل الابيض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد مصطفى التوم العراقي
مــشــرف
مــشــرف
avatar

عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 12/04/2011
الموقع : السعودية - الرياض - الحمد لله متجول

مُساهمةموضوع: ولاية النيل الابيض    الثلاثاء أبريل 19, 2011 10:16 pm

تقع ولاية النيل الأبيض في أواسط السودان بين خطي عرض 12-13,30 درجة شمالا، وخطي طول 31-33,30 درجة شرقا.تحدها شمالا ولاية الخرطوم، غربا شمال كردفان، من الجنوب الغربي ولاية كردفان وولاية أعالي النيل، من الجنوب تبلغ مساحة الولاية 16000 كيلومتر مربع.

2- السطح والتضاريس : التربة شمالا وجنوبا وشرقا طينية متشققة وفي الغرب تسود التربة الرملية الثابتة والمتحركة تتخللها الأراضي الطينية كما توجد أراضي الكثبان الرملية.السطح عموما منبسط لا يخلو من بعض التعرجات في الأراضي الطينية. جيولوجيا الولاية يسودها تكوين ام روابة والذي يشكل حوضا جوفيا غنيا الا إن مياهه تتميز بارتفاع معدلات الملوحة وتنتشر صخور الأساس الصلبة في أجزاء واسعة من الولاية خاصة في الجزء الجنوبي والجنوبي الشرقي من الولاية، وتمثل سهول النيل الأبيض الفيضية جزءاً هاما من مظاهر السطح.

3- المناخ : يسودها المناخ الجاف وشبه الجاف حيث تتراوح الأمطار السنوية بين 300 ملم في شمال الولاية وأكثر من 600 ملم في جنوبها.

4- السكان : يبلغ عدد سكان الولاية 675 الف نسمة حسب تقديرات 2002 م.

5- من أجمل ولايا ت السودان من الناحيه الاجتماعية.

6-من أهم مدنها مدينه كوستي ينسب الاسم إلى الخواجة (كوستا) أحد المفتشين الإنجليز في حقبة الاستعمار وربك والجزيره أبا و(الشوال)و (الكوه) والدويم والقطينه وتندلتي وكنانة ام جر، شبشة، الصوفي والجبلين وتعتبر مدينة الجزيره أبا من أهم مدن النيل الأبيض من الناحية التاريخية والدينية، نسبة لان الثورة المهدية نشأت وبدأت من الجزيرة أبا وأول نصر سجله الأمام المهدي علي الحكومة التركية(1884م) كان في تلك الجزيرة ومنها أنتشرت وتوالت انتصارات المهدية حتي حكمت كل السودان.وهي المعقل الرئيسى للانصار(انصار الامام المهدى) وحزب الامة.

7-الصناعة في النيل الأبيض :

تعتبر ولاية النيل الأبيض مركز ثقل صناعة السكر بالسودان، حيث يوجد بها مصنع سكر كنانة وهو شراكة ما بين حكومة السودان وعدد من الدول الأخرى أهمها الكويت.وأيضا مصنع سكر عسلايا الذي يتبع لشركة السكر السودانية.

وكذلك اقترب مصنع سكر النيل الأبيض من الانتهاء الذي سيكون انقلابا في صناعة السكر والميثانول وإنتاج الكهرباء في النيل الأبيض. كما يوجد في الولايه مصنع للاسمنت مصنع اسمنت ربك وكذلك مصنع النسيج بكوستى ومصنع نسيج الدويم كما تنتشر صناعة الزيوت في أغلب مدن الولاية هذا بالإضافة لمحالج القطن وصناعة الحلويات وصناعة الجبن الأبيض وتعليب الأسماك.

8- موارد النيل الأبيض:

تمتلك ولاية النيل الأبيض اراضى شاسعة صالحة للزراعة تقدر ب 6,5 مليون فدان, مستغل منها 4 مليون فدان. وأهم المحاصيل (القطن ـ الذرة ـ السمسم ـ زهرة الشمس ـ القوار ـ الفول السودانى ـ الكركديه ـ الذرة الشامية ـ الخضروات والفاكهة. كما أن 14 % من الولاية تعتبر غابات.

تقدر الموارد السمكية بالولاية بحوالى (60%) من إنتاج المياه العذبة ويبلغ إنتاج الولاية (70%) من إنتاج الولايات الشمالية وساعد على نمو الأسماك وتكاثرها وتعدد فصائلها وجود الجزر والخلجان بالنيل الأبيض وبطئه وأهم الفصائل الموجودة (العجل ـ البلطى ـ البياض ـ والكبرو س، الكأس، الكوارة)وتعد ولاية النيل الأبيض من أكثر الولايات بهاالثروة الحيوانية وخصوصا في خور مشكور وابو قصية وعلى امتداد النيل والمناطق الجنوبية من الولاية.

وتعتبر عاصمة النيل الأبيض هي مدينة ربك وهي السوق والمركز التجارى لولاية النيل الأبيض واطلق عليها مسمي (المدينة الطائرة). كما توجد بها مجموعة من المشاريع الزراعية كانت تسمى مشاريع الاعاشة نسبة للمتاثرين من قيام خزان جبل اولياء، وهي مشاريع كلها موسمية ما عدا مشروع ام جر مياهه دائمة ومضربه قريب من النيل ويكاد يكون ريه انسيابي الا انه تمت معاماته مثل بقية المشاريع التي تروى موسميا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ولاية النيل الابيض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كليه علوم الاتصال :: المنتديـــــــــــــــــــات العــــــــــــــــــــــــــــامه :: منتدى يختص بالاعلام والثقافه العامه-
انتقل الى: