منتديات كليه علوم الاتصال
بسم الله الرحمن الرحيم
اهلا وسهلا بك اخي الزائر
نرجوا من الله ان تكون في تمام الصحة والعافية
لا يمكنك التمتع بمزايا منتدانا يجب عليك التسجيل كي تستطيع التمتع بالمزايا

نتمنا لك الاستفادة من المنتدى
اداره المنتدى


جامعة الجزيرة كليه علوم الاتصال ود مدني فداسي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نرحب بالاخوه الكرام الذين انضمو اليناااا ونتمني لهم قضاء اوقات رائعه في كنف منتديات كلية علوم الاتصال lol! ،،، وتمنياتنا لهم مزيدااااا من الابداع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الف الف مبرووووك الاخ ماذن صلاح الزواج
الخميس أبريل 09, 2015 6:16 am من طرف وسيم خضر

» عتاب على أعضاء المنتدى
السبت سبتمبر 27, 2014 2:08 pm من طرف أحمد حمد

» درة العلم والمعرفة لك حبى
السبت سبتمبر 27, 2014 4:13 am من طرف أحمد حمد

» دفتــــــــــــــــر الحضوووور اليومي خش ووقع اسمك
الثلاثاء مايو 06, 2014 5:54 pm من طرف يوسف عديل

» الدين عند الله الاسلام
السبت أكتوبر 12, 2013 2:22 pm من طرف أحمد حمد

» مرحب ومليون مرحب رنا حبيب بت فداسي
الخميس أكتوبر 10, 2013 5:57 am من طرف وسيم خضر

» السودان نموذجاً معاصراً لدولة..الفقر والقهر وهجرة العقول!!
السبت سبتمبر 14, 2013 11:53 pm من طرف محمد مصطفى التوم العراقي

» عين الحقيقة الخرقاء !!!
السبت سبتمبر 14, 2013 11:49 pm من طرف محمد مصطفى التوم العراقي

» فيسبوك / محمد الحسن أبنعوف
السبت سبتمبر 14, 2013 11:32 pm من طرف محمد مصطفى التوم العراقي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
bbc news

clock

شاطر | 
 

 مستعجل لاحق شنو؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمران الجميعابي
صحفي مبدع
صحفي مبدع


عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
الموقع : omran.keban@gmail.com

مُساهمةموضوع: مستعجل لاحق شنو؟؟   الخميس يونيو 23, 2011 7:19 pm

مستعجل لاحق شنو؟؟

هذه الجملة التي أخرت ركبنا قروناً وما زلنا وما زالت تحتبس تحركاتنا وقرارتنا وتصرفاتنا لذلك لم نبرح أماكننا وكلما حاول أحد أن يسرع الخطى لإنجاز عمل ما زجره الآخرون .......مستعجل لاحق شنو ؟......... وكل الذين من حولنا تتسارع خطاهم ويلحقون بالزمن حثيث الخطى بل وهناك من يسبقونه وقد خططوا وأنجزوا لمستقبلهم أما نحن !فليس في استطاعتنا أن نلحق بشيء سوى التسويف (سنفعل كذا .........وسوف ننجز كذا )وفي حقيقة الأمر لا فعل ولاعمل .
وإن أراد أحدنا أن يتمرد على (لاحق شنو) ردعوه( بالعجلة من الشيطان ) فخاف من الشيطان وآثر التأني والسلامة وبقي بمكانه حتى يتعداه الزمن وإن استعاذ بالله وهمّ بالانطلاق قالوا له: (في العجلة الندامة) فيهاب الندامة ويبقى حيث هو ، وفي أحيان كثيرة تضيع عليه جملة (مستعجل لاحق شنو؟) فرص قد لا تعود مرة أخرى.
نقوم بتتبع سياسة التخويف لنكرس للمماطلة ونرسّخ التسبب ونتبع منهج ولا نؤجل عمل اليوم إلى الغد فحسب بل لأسبوع و حتى لشهر فلماذا الاستعجال؟ طالما في الوقت متسع .. ولاحق شنو؟هذه هي خصوصيتنا الثقافية النابعة من تراث التخويف العقدي ، وتلك سوالب العادات التي تدعو الى التفلت وتدعم التمرد على النظم خاصة في الدوائر الحكومية والمؤسسات الخدمية حيث الممارسات التى يكتوي بنارها المواطن الذي يحتاج إلى قضاء معاملته في تلك المكاتب على الوجه الأمثل، فمهما كانت تلك المهمة يسيرة ولا تستغرق وقتاً ،رغم ذلك الوقت هو أصلاً للعمل لكن دائماً يكون هناك من يقولSad تعال بكرة أو تعال بعد أسبوع )!ولا أحد يجيبك إن سألت لماذا بكرة ؟ ألا يمكن اليوم وما زال هناك متسعاً في خارطة اليوم لتنجز فيه المعاملات التي لا يستغرق قضاؤها الكثير من الوقت، خاصة عندما تجد أن الموظفات مجتمعات في مكتب واحد تاركات أماكن عملهنّ يتبادلنّ الأحاديث وتعلو أصواتهنّ بالضحك والتهريج. لا تلتفت إليك واحدة وكأنك تحدث نفسك.
اما إذا وجدت موظفين فالحالة لا تخرج عن القاعدة لأن الموظف سوف ينظر إليك من فوق النظارة ويسمعك نفس العبارة التي تتردد في كل مكان ينبغي عليك أن تجرى فيه معاملاتك وهي (تعال بكرة!)ويتجاهلك بعد أن تضعك تلك الجملة في دائرة الحيرة والعجز والإحباط ولاتدري إلى من تذهب وبمن تستغيث ولمن تشكو أمرك !!خاصة بعد أن صار الوصول الى الدواوين الحكومية يتطلب السير الى مسافات طويلة تحت وهج الشمس الحارقة في ظل عدم استقرار الجهات المسؤولة عن إرساء محطات الحافلات في مكان واحد وكأن الحافلات تسكن في بيوت الإيجار، أو كأن السلطات تريد من المواطنين أداء شعيرة الطواف بين محطة الحافلات والمكاتب الحكومية حتى يثبت الأجر لبعد المسافة بين هذي وتلك وللانصياع لمزاج الموظفين!!قد تضيّع منك تلك الجملة التي تتكون من كلمتين (تعال بكرة) صفقة او تجعلك تخسر مالاً أو ربما تدخلك في مشكلة مع الآخر.
إنه الاستهتار وعدم الإحساس بالمسؤولية والفوضى التي تركت بصماتها على حياتنا ولصقت وشم الكسل على جبيننا وأخرت تقدمنا بل وأعادتنا إلى الخلف وأقعدتنا عن اللحاق بمن أدركوا قيمة الزمن وثمن التعجل في الانجاز!!
أرجو ألا يسوق احد هنا لسلعة الصبر فالصبر مطلوب على الخطوب والابتلاءات وليس على زمن يراق فيه الصبر على أرصفة يتسكع فيها موظفي الإدارات والمؤسسات ، الذين يهيمنون على مصير الناس وليس على حساب احتياجات المواطن التي تباع في الأسواق ،والتصرف القبيح الذي يحجم انطلاقنا الى الأمام والذي يخمد شعلة (لا تؤجل عمل اليوم الى الغد).

إن عبارات (مستعجل لاحق شنو؟)(وتعال بكرة)هي عبارات هروبية منهزمة تميط اللثام عن نفسيات موبوءة بالتراجع موسومة بالجهالة والركود والتحجر.


نأمل في سلوكنا من حيث المنهج والقيم والمعتقدات ونطمح في إطلالة عبارات تمتشق كل مقوّمات التوازن والتحرر من موروثات الكسل واجتياز وأد الزمن ودفن الوقت ،وإعطاء السويعات المنسربة من بين أيدينا أبعاداً عملية من خلال رؤية موضوعية وإطار عصري ينقلنا الى حيث المقدر على مقارعة التخلف والانهزام وثقافة التسلط والاستكبار.[b][i][u]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحسي
المراقب العام
المراقب العام
avatar

عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 30/12/2010
العمر : 37
الموقع : السودان

مُساهمةموضوع: رد: مستعجل لاحق شنو؟؟   الأحد يونيو 26, 2011 11:22 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مستعجل لاحق شنو؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كليه علوم الاتصال :: المنتديـــــــــــــــــــات العــــــــــــــــــــــــــــامه :: منتدى كلية عـــلـــوم الاتصال-
انتقل الى: