منتديات كليه الإعلام
بسم الله الرحمن الرحيم
اهلا وسهلا بك اخي الزائر
نرجوا من الله ان تكون في تمام الصحة والعافية
لا يمكنك التمتع بمزايا منتدانا يجب عليك التسجيل كي تستطيع التمتع بالمزايا

نتمنا لك الاستفادة من المنتدى
اداره المنتدى
منتديات كليه الإعلام
بسم الله الرحمن الرحيم
اهلا وسهلا بك اخي الزائر
نرجوا من الله ان تكون في تمام الصحة والعافية
لا يمكنك التمتع بمزايا منتدانا يجب عليك التسجيل كي تستطيع التمتع بالمزايا

نتمنا لك الاستفادة من المنتدى
اداره المنتدى
منتديات كليه الإعلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


جامعة الجزيرة كليه الإعلام ود مدني فداسي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب بالاخوه الكرام الذين انضمو اليناااا ونتمني لهم قضاء اوقات رائعه في كنف منتديات كلية علوم الاتصال lol! ،،، وتمنياتنا لهم مزيدااااا من الابداع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الف الف مبرووووك الاخ ماذن صلاح الزواج
الجوانب العملية للاتصال الدعوي Emptyالخميس أبريل 09, 2015 6:16 am من طرف وسيم خضر

» عتاب على أعضاء المنتدى
الجوانب العملية للاتصال الدعوي Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 2:08 pm من طرف أحمد حمد

» درة العلم والمعرفة لك حبى
الجوانب العملية للاتصال الدعوي Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 4:13 am من طرف أحمد حمد

» دفتــــــــــــــــر الحضوووور اليومي خش ووقع اسمك
الجوانب العملية للاتصال الدعوي Emptyالثلاثاء مايو 06, 2014 5:54 pm من طرف يوسف عديل

» الدين عند الله الاسلام
الجوانب العملية للاتصال الدعوي Emptyالسبت أكتوبر 12, 2013 2:22 pm من طرف أحمد حمد

» مرحب ومليون مرحب رنا حبيب بت فداسي
الجوانب العملية للاتصال الدعوي Emptyالخميس أكتوبر 10, 2013 5:57 am من طرف وسيم خضر

» السودان نموذجاً معاصراً لدولة..الفقر والقهر وهجرة العقول!!
الجوانب العملية للاتصال الدعوي Emptyالسبت سبتمبر 14, 2013 11:53 pm من طرف محمد مصطفى التوم العراقي

» عين الحقيقة الخرقاء !!!
الجوانب العملية للاتصال الدعوي Emptyالسبت سبتمبر 14, 2013 11:49 pm من طرف محمد مصطفى التوم العراقي

» فيسبوك / محمد الحسن أبنعوف
الجوانب العملية للاتصال الدعوي Emptyالسبت سبتمبر 14, 2013 11:32 pm من طرف محمد مصطفى التوم العراقي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
bbc news

clock

 

 الجوانب العملية للاتصال الدعوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بابكر كسلا
عضو نشيط
عضو نشيط
بابكر كسلا


عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 09/03/2011
الموقع : كسلا

الجوانب العملية للاتصال الدعوي Empty
مُساهمةموضوع: الجوانب العملية للاتصال الدعوي   الجوانب العملية للاتصال الدعوي Emptyالإثنين أبريل 16, 2012 8:36 pm


الجـوانب العملـية للاتصـال الـدعـوي : ـ
المحاور : ـ
1/ الدعوة كعملية اتصالية :.
أ/ المفاهيم
ب/ العملية الاتصالية .
2/ مستويات الاتصال : ـ
ـ مستويات الاتصال الدعوي
3/ نموذج لخطبة الصفا + خطبة الجمعة .









مستخلص الدراسة : ـ
نظراً لأهمية الوسائل الاتصالية في العملية الدعوية ودورها الفعال في الاتصال وتكامل كل عناصر العملية الاتصالية فيها كان لابد من محاولة كشف قصور الدعاة في استقلال الوسائل الاتصالية الفعالة في الدعوة في شتى بقاع العالم أجمع .
وتظهر أهمية الدراسة في أهمية نشر الدعوة إلى الله كمقصد وغرض نبيل يجب أن يعم كل الناس وتبليغهم ، لذا كان من الضروري تفعيل دور الوسائل الاتصالية بشتى أنواعها ومستوياتها وتمكين الدعاة من استقلالها بالوجه الأمثل والفعال وكيفية تحقيق ذلك ، وما هي أنجح الطرق لتفعيل المستويات الاتصالية ؟ وما مدى معرفة الدعاة لوسائل الاتصال والجمهور المدعوة والبيئة والظروف المواتية .
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في الجانب الديناميكي بداً بالاتصال الذاتي مروراً بالشخصي أكثرها اقناعاً ، بالرجوع إلى دعوة الرسول الكريم في بداية الدعوة ثم الاتصال الجمعي خطبة الصفا والجمعة نموذجاً ، وبعد ذلك انطلقت عبر المستويات المختلفة منذ ذلك الحين مشكلة الحضارة الإسلامية الزاخرة وقد أشارت الدراسة على الجهود المبذولة من الباحثين في مجال الاتصال الإسلامي بعقد مقارنة بين نماذج اتصالية اسلامية مع أشهر النماذج الغربية وفي ذلك أشارت إلى نموذج عبد الباقي الجزائري الإسلامي ونموذج ديفيد بيرلو .









مقــدمة : ـ
يشكل الاتصال الدعوي محور الرسالة الخاتمة لما احتوت من مضامين في المحتوى الرسالي للقرءان الكريم لكل زمان ومكان وبذلك اكتسبت صفة إعلامية لبيان العلاقة الاتصالية التي احتواها الكتاب الكريم في كل مستويات العملية الاتصالية .
ونجد أن الدعوة تجلت منذ بعث الرسالة الخاتمة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم وتفاعلت العملية الاتصالية منذ أن كانت الدعوة في أدنى عهدها " سراً " على مستوى الاتصال الذاتي ومن ثم على مستوى الاتصال الشخصي حيث بدأ بالآخرين ومن يثق فيهم النبي صلى الله عليه وسلم ومن قبل ذلك كان الاتصال من الوحي إلى النبي صلى الله عليه وسلم حيث تدرج الاتصال حتى جاء أمر الله عز ووجل لنبيه بإظهار دينه ، لقوله تعالى : ( فأصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين )(1) ثم أتبع هذا الإنذار بإنذار خاص لقومه وعشيرته ، وجاء في ذلك قوله تعالى : ( وأنذر عشيرتك الأقربين * وأخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين ) (2) عندئذ انطلقت صيحة الحق .
وكانت البداية الحقيقية بالاتصال الدعوي بالدعوة الإسلامية التي تميزت بالحضارة الإسلامية في عهد النبي والخلافة الراشدة وفي العهود الإسلامية الزاهدة واليوم وفي العصر الذي نعيشه لم يصبح الإعلام الإسلامي مجرد تزويد الناس بالأخبار والتثقيف والترويح عبر الوسائل الإعلامية بل أصبح علماً ينمط ويشكل الشخصية الإسلامية والمجتمع المسلم وفي هذا الإطار كانت أهمية دراسة علم الاتصال الدعوي كمنهج في ضوء مضامين القرءان الكريم .
مفهـوم الاتصــال : ـ
الاتصال هو عملية تبادل وتقاسم واشتراك في الأدوار بين المرسل والمستقبل وهذا المفهوم يعطي للمستقبل فكأنه أشبه في العملية الاتصالية . فالمستقبل أو المرسل إليه يساعد مجرد أداة لاستقبال المعلومات والرسائل وإنما هو فاعل ومتفاعل في العملية التواصلية والاتصالية بما فيها الإعلام

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1/ سورة الحجر الآية (94)
2/ سورة الشعراء الآية ( 214 ـ 215)
، والاتصال عملية شاملة ومستمرة وتكون مباشرة وغير مباشرة وتشمل الاتصال الفردي والجماهيري والحضاري والثقافي .
والاتصال عملية ديناميكية يقوم القائم بالاتصال فيها وهو المرسل بإرسال رسالة في شكل محتوى أو قالب إلى المستقبل عبر وسيلة اتصال حيث يقوم المستقبل باستقبال الرسالة وفك شفرتها وفهمها ثم يرد عليها فيما يعرف برجع الصدى . إذاً الاتصال هو تحريك لعناصر الاتصال في عملية دائرية تعالجه المحتوى والمرسل والمستقبل (1)
مفهــوم الدعــوة : ـ
كلمة دعوة يعرفها الدكتور إبراهيم إمام في اللغة : بأنها مشتقة من الفعل دعا يدعو دعاء ودعاوه وعاية ويعنى حث وطلب ونادى ورغب ، ويقول دعاه إلى الأمر بمعنى ساقه إليه وحثه عليه .
وقد ذكر أيضاً أن الدعوة إلى الله تعني بشر عقيدة الإسلام ومبادئه وقيمة تعاليمه بين سائر الناس ، أرى وكأنه يقول إرسال هذه الأسس والقواعد الإسلامية إلى شتى بطون بني البشر ونجد أن هذا المعنى يعني القيام بعملية اتصالية بين الناس .
ونجد أن الدعوة الإسلامية تعني رسالة الإسلام وما تتضمنه لنا من عقائد وشرائع وقيم وأخلاق تقوم بتبليغ هذه الرسالة وإيصالها إلى الناس وحثهم في فهمها والإيمان بها .
وفي هذا المجال نجد أن الرسول صلى الله صلى الله عليه وسلم قد بلغ رسالة الإسلام أحسن تبليغ وأكمله وظل يدعو إليه منذ أن أكرمه الله تعالى بالرسالة حتى انتقاله إلى جوار ربه .
وبهذا فإن الدعوة مثل أي نشاط اتصالي تتضمن حدوث تفاعلات بين عناصر العملية الاتصالية المرسل والرسالة والوسيلة والمستقبل .
ويورد الدكتور إبراهيم إمام تعريف آخر للدعوة كعملية اتصال على أنها نشاط فني وعملي يكون مخطط ومدروس من قبل الداعية ويتسم الداعية بالصدق والمصداقية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1/ محمد عبد الرؤوف كامل ، علم الإعلام والاتصال بالناس ( القاهرة : مكتبة نهضة الشرق / 1995م ) ط1 ، ص ( 21 ـ 22) .
والأخلاق الحسنة ويكون لدية الخلفية المعلوماتية بالموضوع ولديه الصورة الذهنية لدى الجمهور الذي يخاطبه حتى يستطيع التأكيد فيه والإقناع بما يقوم لهم من الحقائق الدينية . (1) وفي تعريف آخر للدعوة على أنها العملية التي تهدف إلى الإقناع بمعنى أن الاتصال الذي يستهدف تحقيق مهمة الإقناع باستخدام العناصر التي يقوم عليها الاتصال . ونجد أن الدعوة في واقعها اتصال يهدف إلى نشر كلمة الدين باستعمال الأساليب الإقناعية التي يوفرها الاتصال (2) .
ويورد محمد منير حجاب أن الدعوة هي طريق هذا الدين إلى قلوب الأفراد والجماعات وذلك عن طريق الاتصال الذي يتأثر به الأفراد ويؤثرون فيه ، أي أن هنالك تبادل أو اتصال بين الأفراد في المواقف والآراء والسلوك . ( 3)
وحتى يتسنى لنا الدعوة كممارسة اتصالية لابد من وجود عناصر اتصالية تقوم عليها عملية الاتصال ، فنجد أن منذ زمانٍ بعيد برزت الدعوة على أنها شكل منفرد ومهم من أشكال الاتصال البشري ويتجسد لنا ذلك عندما نتحدث عن مستويات الاتصال الدعوي وتدلف بالحديث هنا عن العناصر الأساسية التي تقوم عليها الاتصال الدعوي هي : ـ
1/ المصدر أو المرسل : ـ
ويذكر الدكتور هشام محمد عباس أن القائم بالاتصال أو الداعي يعتبر من العناصر المهمة في سلسلة الاتصال (4 ) ولابد أن تتوافر لديه الفكرة الكاملة عما يدعو ليه ثم المعلومات المتعلقة بموضوع الدعوة والخبرات والتجارب العلمية ، وأن يتحلى الداعية بوضوح الفكرة وجهة النظر والرأي الواضح الذي يرد إيصاله إلى المدعوين (5) لا وفقاً لأهوائه ونزاعاته وميوله وإنما في إطار مبادئ سامية تأخذ بيده الموضوعية في الدعوة كل ذلك عليه أن يتوقع النتائج غير المرغوبة ويتجنبها(6)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1/ إبراهيم إمام ، أصول الإعلام الإسلامي ( القاهرة : دار الفكر العربي ) ، ص (22 ، 112)
2/ محمود محمد قلندر وآخر ، اتجاهات البحث في علم الاتصال " نظرة تأصيلية ، ( دمشق دار الفكر ، 2009م ) ، ص (50 ـ 51)
3/ محمد منير حجاب ، الإعلام الإسلامي " المبادئ ـ النظرية ـ التطبيق " (القاهرة ، دار الفجر ) ، ص (48) .
4/ هشام محمد عباس ، القائم بالاتصال ، رؤية في الواقع السوداني ( الخرطوم : مطبعة الجمهورية ) ، ص (1)
5/ عوض إبراهيم عوض ، أصول الفكر الاتصالي الإسلامي ، ( دمشق : دار الفكر / 2009م ) ، ص (31)
6/ محمد منير حجاب ، مصدر سابق ، ص ( 49ـ 51) .
2/ المتلقي أو المستقبل : ـ
وهو كل من يتلقى الرسالة الإعلامية أو الدعوية المرسل إليه ويتمثل المستقبل هنا " المدعوين " سواءً كان فرد أو جماعة .
3/ الرسالة : ـ
وهي الدعوة أو الموضوع الذي يرسله من حيث أو فكر أو نوع من النتاج المادي الذي يوضع في قالب الرمز أو الفكرة أو البرنامج .
4/ الوسيلة أو القناة : ـ
وهي الأداة التي عبرها يتم إرسال الرسالة أو الدعوة إلى المدعوين سواءً كان هذه الوسيلة تمثل في الشخص القائم بالدعوة أو الداعية أو عن طريق استخدام وسيلة من وسائل الاتصال الجماهيري .
5/ رجع الصدى : ـ
وهي ردود الأفعال الناتجة من المدعوين في التعبير عن القبول أو الرفض أو الاستفسار أو عن الأشياء التي لم تفهم لديهم (1).
وفي ظل تفعيل العملية الاتصالية الدعوية يتم فيه مخاطبة المدعوين حسب المستوى الاتصالي سواءً كان ذاتي أو جمعي أو مباشر وهو أنجح مستويات الاتصال لتوافر التغذية الراجعة في نفس الوقت أو جماهيري وتفاعلي أو ثقافي بتوجيه الخطاب لهذا المستويات ليتم استقبال تلك الرسالة والتعبير أو الرد عليها بالقبول أو الرفض وبذلك تكون التغذية الراجعة قامت بتفعيل الرسالة الاتصالية " تبادل الأدوار " لإكمال عناصر العملية الاتصالية .
ويقسم الباحثون الاتصال عموماً إلى : ـ
1/ الاتصال الذاتي : ـ
يورد الدكتور حسني محمد نصر بأن الاتصال الذي يتم بين الفرد وذاته أي الذي يحدث داخل عقل الفرد ويتضمن أفكاره وتجاربه ومدركاته وفيه يكون المرسل والمستقبل في شخص واحد .
وينظر علم الاتصال بأهمية إلى الاتصال الذاتي على أساس أنه يتم قبل كل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1/ عوض إبراهيم عوض ، المصدر السابق ، ص ( 31 ـ 37)
العمليات التي تسبق الاتصال الشخصي فالمرسل يكون لديه شيء في داخله يريد أن ينقله للآخرين ويرسل الرسالة إلى عقله والمستقبل أي العقل بعد استقباله الرسالة فإذا تتفق مع ما لديه من معلومات وأفكار ومعتقدات سابقة تمهيداً للرد عليها . كما أن رد العقل الذي يقوم به المستقبل على الرسالة يمر قبل التعبير عنه في كلمات أو إشارات بمرحلة اتصال داخلي داخل المستقبل ( 1) .
2/ الاتصال الشخصي : ـ
يبدأ من حيث انتهى الاتصال الذاتي . ويقصد به العملية التي يتم بمقتضاها تبادل المعلومات والأفكار والاتجاهات بين الأفراد بالطريقة المباشرة وجهاً لوجه وفي اتجاهين ودون قنوت وسيلة . حيث يصبح المرسل والمستقبل على اتصال ببعضهما وجهاً لوجه وفي مكان محدد . ويتميز بأن المرسل يصبح مستقبل والعكس .
ويلاحظ أن التأثير الناتج من الاتصال الشخصي يتسم بالعمق والاستمرار لفترة أطول لتأسيسه على الإقناع ، لقدرة الاتصال الشخصي على ضمان المصداقية في المصدر وعلى السيطرة على انتباه المستقبل وخاصة بالنسبة للرسائل التي لا تتفق مع ميول الجمهور واتجاهاته . كما يتميز بتوافر قدر كبير من رجع الصدى ( ردود الفعل ) للرسائل مما ينتج لنا إدخال تعديلات مستمرة وفقاً لرجع الصدى بما يضمنه لنا من فعالية أكثر . والفرصة للمشاركة والإقناع فيه أكثر ( 2 ) .
3/ الاتصال الجمعي : ـ
وهو عنصر أساسي في إدارة المؤسسات ويساعد المؤسسة على تحقيق وظائفها ، ويأخذ الاتصال الجمعي أشكال عديدة مثل اجتماعات صنع القرار واجتماعات الأقسام وندوات التوجيه وبرامج التوجيه وغير ذلك من الوظائف التي تتعلق لشئون نشر الدعوة والتوعية الدينية ـ ومن أمثلة ذلك :
الاتصال داخل الأسرة الواحدة ويتم الاتصال بين الجماعات عندما تجتمع في أكثر من موقف اتصالي . يزداد عدد المشاركين في العملية الاتصالية من خلال نشر التوعية الدينية بين الأفراد العاملين في المؤسسة من خلال اللقاءات بين الصلوات من خلال المحاضرات والندوات التي تتم عقب الصلوات الجماعية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1/ حسني محمد نصر ، مقدمة في الاتصال الجماهيري " المداخل والوسائل " ، ( بيروت : مكتبة الفلاح / 2001م ) ، ط1 ، ص (22) .
2/ محمد منير حجاب ، الاتصال الفعال في العلاقات العامة ، ( القاهرة : دار الفجر للنشر / 2007م ) ، ط1 ، ص (32) .
4/ الاتصال الجماهيري : ـ
وهو أعلى مستويات الاتصال حيث يتزايد فيه عدد المشاركين سواءً كانوا مرسلين أو مستقبلين وفيه أكثر من موقف اتصالي وهو الاتصال الذي يتم عبر الوسائل الجماهيرية للاتصال وفيه تصل الرسالة إلى أكثر من جهة حيث تختلف فيها الأعمار والمستويات التعليمية والثقافات والمستويات الاجتماعية والفروق الفردية في الفهم والإدراك " عدم التجانس " وهذا التباين يجعل مهمة القائم بالاتصال الجماهيري أكثر صعوبة من غيره من مستويات الاتصال الأخرى لأنه يحتاج إلى مقدرة فائقة في اختبار اللغة المناسبة حتى يحدث التأثير المطلوب وذلك بإيصال المعلومة بالفهم الذي يفترض إيصاله إلى الجمهور .
فالواقع أن العمليات التي يقوم بها المرسل في الاتصال الشخصي بسيطة حيث تصبح أكثر تعقيداً في الاتصال الجماهيري والمعتقدات والمعارف بالإضافة إلى تباين أعمارهم من الناس غير متجانسين في الاتجاهات والمعتقدات والمعارف بالإضافة إلى تباين أعمارهم وأماكن تواجدهم . ووضعها في رموز لتفهم تحتاج إلى مهارات خاصة ولذلك فإن المرسل في الاتصال الجماهيري على خلاف الاتصال الشخصي . يحتاج إلى تأهيل أكاديمي وفني حتى يتمكن من إعداد الرسالة الاتصالية الفعالة لتحقيق النجاح المطلوب (1) . فالداعية الناجح هو من يتلمس حوجة الجماهير المتلقية بإحياء النوازع الدينية الكامنة في نفوسهم وتحريك ثمرات الإيمان وتحويلها إلى حركات يقوم بها الشخص تدل على مدى عبوديته وخضوعه لخالقه جل وعلا .
فالمتصل الجماهيري الناجح هو من يتصف بالقبول أي أن يكون مقبولاً لدى كل جماهيره على المستوى الضيق وأغلبهم على المستوى الواسع وأن تكون لفئة سلسة يسهل فهمها لدى كل مستمعيه وأن يكون أسلوبه متسم بالبساطة والوضوح وينعدم في هذا المستوى ظاهرة رجع الصدى .
الاتصال التفاعلي : ـ
أسفر عن التطور الهائل في تكنولوجيا الاتصال والمعلومات والحاسبات الإلكترونية كوسيلة أساسية لعملها كوسائل اتصال وتستفيد من التطورات الأخرى في مجال الأقمار الصناعية وأشعة الليزر والألياف الضوئية والتصوير المجسد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1/ حسني محمد نصر ، مرجع سابق ، ص (24 ـ 25) .
ويمكن الإشارة إلى وسائل عديدة تفيد في مجال الاتصال التفاعلي مثل البريد الإلكتروني الذي يمكن عن طريق إرسال كافة ما تريد إيصاله إلى المستقبل أو المقصود بالرسالة المعينة وكذلك معرفة ووجهة نظر المستقبل عن طريق استقبال وردود الفعل في بريد المرسل .
والمواقع الإلكترونية التي يمكن عن طريقها الترويج والإعلان عن الأفكار والمبادئ المراد إيصالها ووهي صارت في عصر العولمة من أكثر وسائل الاتصال الجماهيري شيوعاً لكثرة الزائدين لتلك المواقع والاستفادة من خدماتها . وشبكة الإنترنت تسمح بمرور كم هائل من المعلومات وبسرعة وبتكلفة رخيصة وبصورة تجعلنا تخاطب كافة المهتمين .
ولا توجد حدود قصوى للمساحات الإعلانية والإعلامية مقارنة بالوسائل الأخرى كما أن الوصول للمعلومات والتعامل معها سريع جداً مقارنة بالوسائل الأخرى .
وما أكثر المواقع الدينية المتميزة اليوم على هذه الشبكة وتتميز بسرعة الوصول إليها وبأرخص الأثمان . وعكس الاتصال الجماهيري يمكن هنا الاستفادة من البريد الإلكتروني لظاهرة رجع الصدى وردود الأفعال حتى يمكن صاحب الموقع من تغيير نهجه أو السير فيه (1) .
6/ الاتصال بين الثقافات : ـ
وهو الاتصال بين مختلف الأمم ذات العادات الثقافية والدينية والاجتماعية المتشابهة أو المتقاربة وهو اتصال يعبر الحواجز الجغرافية الموضوعية بين الدول وهو هو اتصال بين شعوب تلك الدول أو بين شعوب الدولة الواحدة التي تختلف عادة في عاداتها الاجتماعية والثقافية كاختلاف القبائل مثلاً ولكنها عادة ما تشترك في عقيدتها الدينية .
مستويات الاتصال الدعوي : ـ
1/ الاتصال الدعوي في المستوى الذاتي : ـ
وهو الاتصال الذي يتم داخل شخص واحد عادة فمثلاً عند قراءة إحدى آيات القرءان الكريم ( أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ) صدق الله العظيم . سرعان ما تنتقل الإشارة من العين إلى المخ مباشرة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1/ محمد منير حجاب ، مصدر سابق ، ص (21 ـ 22)
حتى تتم الترجمة الاستيعاب لمعنى مفهوم الآية الكريمة وعندها يحدث الإقناع داخل الشخص وهذا مما يؤدي إلى سهولة إيصال رسالته إلى الآخرين وإقناع الآخرين بها
2/ الاتصال الدعوي في المستوى الشخصي : ـ
وهو اتصال يبدأ من حيث انتهى الاتصال الذاتي وهو أكثر أنواع الاتصال فعالية لتوفير عنصر المواجهة فيه وهو أكثر العناصر قوة في الإقناع وأيضاً توفر المواجهة فيه أكثر مما يتيح للمتلقي الإجابة على كافة الأسئلة التي يصعب عليه فهمها وهو أنجح الأساليب الدعوية وهو نطقه ألانطلاقه التي بدأت منها الدعوة الإسلامية في عهدها الأول وكان أكثر المستويات انتشاراً وإقناعا .
3/ الاتصال الدعوي في المستوى الجمعي : ـ
وهو الأكثر شيوعاً في المؤسسات وأماكن العمل التي تضم أكبر عدد من العاملين بها حيث يتم عملية نشر الدعوة فيها عبر الندوات والأحاديث القصيرة التي تتم عادة بعد الصلوات الجماعية وعبر أحاديث المسجد واللقاءات التفاكرية التي تطرح فيها وجهات النظر وتقارب فيها الرؤى حتى تتم اللقيا في نقطة واحدة ومنها تبدأ انطلاقة الدعوة بطريقة مؤسسة .
4/ الاتصال الدعوي في المستوى الجماهيري : ـ
وهو الاتصال الذي يتم عبر وسائل الاتصال الجماهيري ويكون عدد المتلقين كبير جداً يتباينون في العمر ومستوى التفكير والثقافة والعادات والمستوى الاجتماعي وهو اتصال تنعدم فيه ظاهرة رجع الصدى ولكن القنوات الدعوية التي انتشرت وبصورة واعية مؤخراً جعلت من خطوط الهاتف وسيلة اتصال مباشرة بين مقدمي البرامج الدعوية والمتلقين في مشارف القطر ومقاربة مما أتاح فرصة لفهم المتلقي ما يريد فهمه وبالطريقة الصحيحة وصارت هذه القنوات من أبرز وسائل الاتصال الجماهيري الواسعة الانتشار .
فمثلاً قناتي طيبة واقرأ الدينيتين تتوافر فيهما كل أساليب الدعوة من محاضرات وإشارات واسعة ونقد الظواهر السالبة التي انتشرت مؤخراً وبصورة فورية وناجحة .
5/ الاتصال الدعوي في المستوى التفاعلي : ـ
وهو اتصال غلق بطابع التطور التكنولوجي المذهل وهو الاتصال عبر المواقع الإلكترونية والبريد الإلكتروني وكثر انتشار المواقع الدينية والمنتديات في شبكة الإنترنت مؤخراً وعبر البريد الإلكتروني للدعاة تتوفر ظاهرة رجع الصدى من المتلقين مما يتيح للداعي تغيير خط سيره أو المواصلة فيه والاتصال التفاعلي بنشر بصورة سريعة ومذهلة ولا يكلف مادياً ولهذا يجد القبول من قبل المتلقين أو المدعويين .
6/ الاتصال الدعوي في المستوى الثقافي : ـ
وهذا يجعل الداعي أكثر إلماماً ومعرفة بعادات ولغة ومفاهيم من سيطرح لهم دعوته حتى تتم الفائدة بالصورة المرجوة والمطلوبة . ولهذا نجد أن الدعاة الإسلاميين مؤخراً صاروا أكثر إلماماً ومعرفة بعادات ولغة الشعوب الذين يودون مخاطبتهم . وإيصال المفهوم الإسلامي لهم واستقطابهم . فمثلاً الدول الإسلامية تتفق في أغلب المناسبات الدينية كعيدي الفطر والأضحى مثلاً وكذلك الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم والاهتمام بأغلب المناسبات الدينية كيوم عرفة وغيرهم من المناسبات الشائعة .
الدعوة على مستوى الاتصال الجمعي : ـ
التطبيق على خطبة الجمعة : ـ
ـ الاتصال الدعوي في المستوى الجمعي : ـ
هو مستوى من مستويات الاتصال يتم فيه تبادل ونقل المعلومات والاتجاهات بين المرسل والمستقبل ويكون في مكان تجتمع فيه كل عناصر العملية الاتصالية . وبتطبيق النموذج الدعوي في الاتصال الجمعي يمكننا أن نقدم فذلكة تأصيلية لهذا النموذج من خلال استعراض مراحل انتقال الاتصال الدعوي عبر المستويات المختلفة ،منذ عهد الرسول صلي الله عليه وسلم (1) .
خطبة الصفا : ـ
الدلالات والمعاني والمفاهيم الاتصالية في خطبة الصفا :
بدأت الدعوة المحمدية سراً ثلاثة سنوات إلى أن أمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم بإظهار دينه قال تعالى : ( فأصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين ). ثم اتبع هذا الإنذار العام بإنذار خاص لقومه وعشيرته صلى الله عليه وسلم وقال تعالى : ( وأنذر عشيرتك الأقربين * وأخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين ).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1/ محمود محمد قلندر ، مصدر سابق
فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : لما نزلت الآية ( وأنذر عشيرتك الأقربين ) صعد النبي الصفا فجعل ينادي : يا بني فهد ، يا بني عدي لبطون قريش . حتى اجتمعوا فجعل الرجل إذا لم يستطيع أن يخرج أرسل رسولاً لينظر ما في الأمر فجاء أبو لهب وقريش ، فقال أرأيتكم لو أخبرتكم أن خيلاً بالواد تريد أن تغير عليكم أكنتم مصدقي ؟ قالوا: نعم ، ما جربنا عليك إلا صدقا ، فقال : فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد ، فقال أبو لهب: تباً لك سائر هذا اليوم ، ألهذا جمعتنا ؟ فنزلت ( تبت يدا أبي لهب وتب * ما أغنى عنه ماله وما كسب ) (1)
هكذا انطلقت الدعوة وعبر مستوى الاتصال الشخصي عندما كانت سراً لمدة ثلاثة سنوات كانت تدور في الإطار بماله من سمات إقناعية حتى بلغ عدد المسلمين قرابة الستين ما بين رجل وامرأة كانوا القاعدة الأساسية لجماعة المسلمين .
ويمكننا القول أن خطبة الصفا هي التي أحدثت النقلة العظيمة للحركة بالدعوة الإسلامية في العهد المكي حيث كانت هي البداية الحقيقية للاتصال الجمعي الذي أصبح ميزة الحضارة الإسلامية في عهد النبوة والخلافة الراشدة وفي العهود الإسلامية الزاهرة . وقد كان الاتصال الدعوي قبل هذه الخطبة يدور في مستوى الجماعات الأولية مثل الأسرة والأصدقاء ، ومن يثق فيهم الرسول صلى الله عليه وسلم . ولما نزل قول الله تعالى : ( فأصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين ) أرشد الله تعالى نبيه إلى هذا الشكل الاتصالي الجديد في حمل الدعوة الإسلامية . ومن الدلالات والمعاني لهذه الخطبة فن التوقيت "ظروف الزمان المواتية- البيئة الاتصالية " . فقد اختار الرسول الكريم ظروف الزمان المواتية ودرس اللحظة المناسبة لتحقيق اكبر قدر ممكن من الإقناع لرسالة ربه (2).
الدعوة والطريقة الجماعية " خطبة الجمعة " :
الطريقة الجماعية هي الطريقة التي يقدم عبرها الداعية بمخاطبة مجموعة من الناس فيعلمهم ويرشدهم ويوجههم نحو الخير ويؤثر في سلوكياتهم وقناعاتهم وعاداتهم وتستخدم هذه الطريقة وسائل عديدة لا يمكن حصرها وأوجه نشاط دعوية


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1/ سورة المسد ، الآية ( 3، 4)
2/ سعيد بن علي ثابت ، الجوانب الإعلامية في خطاب الرسول ( نشر وزارة الشئون الإسلامية و الأوقاف والدعوة والإرشاد المملكة العربية السعودية ) www.alislam.com
من أجل هذا الغرض النبيل مثل المهرجانات والاحتفالات والمحاضرات صلاة الجمعة عن طريق خطبتها . ولأهمية الاتصال الجمعي وميزاتها وتأثيرها ينبغي أن يكون الداعية أو القائم بالاتصال الذي يخاطب هذه الحشود ويقنعها ويؤثر عليها ويوجهها لابد أن يكون ذا قدرة وكفاية في جوانبها كثيرة فالعلم والمعرفة والثقافة ، والحلم وسعة الصدر وقوة الحجة ووضوح الفكرة في نفسه والتواضع ونظافة اليد والفرج واللسان التاريخ والإخلاص والشجاعة والجهاد والكرم وحب الخير للناس وأن يكون نظيف المظهر والملبس والهندام وملتزماً بكل ما يدعو الناس إليه ، وإذا تحدث كان طلق اللسان فصيح العبارة سليماً من الأغلاط اللغوية (1) . والطريقة الجماعية طريقة قديمة جداً استخدامها الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة يوم كان مستضعفاً وفي المدينة المنورة بعد هجرته وأقامت الدولة الإسلامية . وقد شروع الإسلام وسائل ومناسبات لاجتماع الناس لوعظهم وتعليمهم وتوجيههم وتوصيلهم للخير وتستعرض إحدى هذه الوسائل خطبة صلاة الجمعة كنموذج اتصالي تتوافر فيه جميع عناصر العملية الاتصالية الدعوية من خلال الخطبة كنموذج . يقوم الداعية بإرسال رسالته والتي تحوي مضامين رسالية لإرشاد الناس وتعليمهم بتحريك كأنه عناصر العملية الاتصالية الدعوية وحديثاً قام العلماء وفي ظل التقدم العملي والتكنولوجي لوسائل الإعلام الجماهيري والثورة الصناعية التي أحدثت نقلة في مفهوم الاتصال بالجماهير (2). قام كثير من العلماء والباحثين في شأن الاتصال بإجراء البحوث والدراسات لتأسيس علم الاتصال الإسلامي منهج يدعو إلى تناول الشأن الاتصالي تناولاً معيارياً أو مقارناً بدراسة واقع الاتصال في البلدان أو المجتمعات الإسلامية بغرض إبراز الخاصة الإسلامية في المقارنة أو العرض بإصدار كتب ومقالات تتناول واقع الاتصال في البلاد المسلمة بالتركيز على الهوية الإسلامية أو مجموعة من الكتب والدراسات تبحث في المعاني الاتصالية في بعض النصوص القرءانية كالنظر إلى بعض القرءان من منطلق اتصالي . كما أن هنالك عدد من الدراسات التي اهتمت بالنماذج الاتصالية في الإطار الإسلامي مثل نموذج الكاتب عبد الباقي زيدان حاول تقديم نموذج بياني اكتملت فيه كل عناصر الاتصال من مرسل ورسالة ووسيلة ومتلقي ويماثل نماذج غربية شهيرة مثل نموذج ديفيد بيرلو (3) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1/ محمد بن سليمان الأهدل ، أهمية يوم الجمعة وخطب مختارة ليوم الجمع . تصدر من رابطة العالم الإسلامي ، العدد 165 ، لسنة 1416هـ .
2/ أحمد بن عبد العزيز القطان وآخر ، رسائل إلى العاملين في الأهداف الرئيسية للدعاة إلى الله ، ( الكويت : دار الدعوة ، مصر : دار الوفاء )
3/ محمود محمد قلندر ، مصدر سابق .
الخاتمة : ـ
من خلال التقصي وتفعيل العملية الاتصالية توصلت الدراسة إلى : ـ
1/ أن يفهم الداعية العناصر ومستويات العملية الاتصالية يلعب دوراً كبيراً في نجاح عملية الاتصال الدعوي .
2/ أن الاتصال ألمواجهي هو أنجح مستويات الاتصال لتوافر ردود الأفعال المباشرة الأمر الذي يحتم الإقناع .
3/ إن إدراك الداعية لنفسية ولغة المدعو تساهم في نجاح العملية الدعوية .
4/ نجاح المحاولات البحثية في الإعلام الإسلامي في إصدار نماذج اتصالية مماثلة للنماذج الغربية .
5/ مطابقة الاتصال الدعوي ( الدعوة ) بمستويات الاتصال وعناصره في العملية الاتصالية لتوافرها في الحقل الدعوي .
6/ نوصي بتدريب وتأهيل الدعاة في كيفية الاستفادة والتعامل مع الوسائل الاتصالية .
7/ ضرورة إلمام الداعية بالمهارات اللغوية وتوصيل الرسالة الدعوية .
8/ تهيئة البيئة الاتصالية فيما يتعلق بخطب الجمعة .
9/ مواكبة التطور التكنولوجي للإكثار في المواقع والمنتديات الدعوية .
10/ الاهتمام بالاتصال الثقافي وحوار الحضارات .







الجـوانب العملـية للاتصـال الـدعـوي : ـ
المحاور : ـ
1/ الدعوة كعملية اتصالية :.
أ/ المفاهيم
ب/ العملية الاتصالية .
2/ مستويات الاتصال : ـ
ـ مستويات الاتصال الدعوي
3/ نموذج لخطبة الصفا + خطبة الجمعة .









مستخلص الدراسة : ـ
نظراً لأهمية الوسائل الاتصالية في العملية الدعوية ودورها الفعال في الاتصال وتكامل كل عناصر العملية الاتصالية فيها كان لابد من محاولة كشف قصور الدعاة في استقلال الوسائل الاتصالية الفعالة في الدعوة في شتى بقاع العالم أجمع .
وتظهر أهمية الدراسة في أهمية نشر الدعوة إلى الله كمقصد وغرض نبيل يجب أن يعم كل الناس وتبليغهم ، لذا كان من الضروري تفعيل دور الوسائل الاتصالية بشتى أنواعها ومستوياتها وتمكين الدعاة من استقلالها بالوجه الأمثل والفعال وكيفية تحقيق ذلك ، وما هي أنجح الطرق لتفعيل المستويات الاتصالية ؟ وما مدى معرفة الدعاة لوسائل الاتصال والجمهور المدعوة والبيئة والظروف المواتية .
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في الجانب الديناميكي بداً بالاتصال الذاتي مروراً بالشخصي أكثرها اقناعاً ، بالرجوع إلى دعوة الرسول الكريم في بداية الدعوة ثم الاتصال الجمعي خطبة الصفا والجمعة نموذجاً ، وبعد ذلك انطلقت عبر المستويات المختلفة منذ ذلك الحين مشكلة الحضارة الإسلامية الزاخرة وقد أشارت الدراسة على الجهود المبذولة من الباحثين في مجال الاتصال الإسلامي بعقد مقارنة بين نماذج اتصالية اسلامية مع أشهر النماذج الغربية وفي ذلك أشارت إلى نموذج عبد الباقي الجزائري الإسلامي ونموذج ديفيد بيرلو .









مقــدمة : ـ
يشكل الاتصال الدعوي محور الرسالة الخاتمة لما احتوت من مضامين في المحتوى الرسالي للقرءان الكريم لكل زمان ومكان وبذلك اكتسبت صفة إعلامية لبيان العلاقة الاتصالية التي احتواها الكتاب الكريم في كل مستويات العملية الاتصالية .
ونجد أن الدعوة تجلت منذ بعث الرسالة الخاتمة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم وتفاعلت العملية الاتصالية منذ أن كانت الدعوة في أدنى عهدها " سراً " على مستوى الاتصال الذاتي ومن ثم على مستوى الاتصال الشخصي حيث بدأ بالآخرين ومن يثق فيهم النبي صلى الله عليه وسلم ومن قبل ذلك كان الاتصال من الوحي إلى النبي صلى الله عليه وسلم حيث تدرج الاتصال حتى جاء أمر الله عز ووجل لنبيه بإظهار دينه ، لقوله تعالى : ( فأصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين )(1) ثم أتبع هذا الإنذار بإنذار خاص لقومه وعشيرته ، وجاء في ذلك قوله تعالى : ( وأنذر عشيرتك الأقربين * وأخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين ) (2) عندئذ انطلقت صيحة الحق .
وكانت البداية الحقيقية بالاتصال الدعوي بالدعوة الإسلامية التي تميزت بالحضارة الإسلامية في عهد النبي والخلافة الراشدة وفي العهود الإسلامية الزاهدة واليوم وفي العصر الذي نعيشه لم يصبح الإعلام الإسلامي مجرد تزويد الناس بالأخبار والتثقيف والترويح عبر الوسائل الإعلامية بل أصبح علماً ينمط ويشكل الشخصية الإسلامية والمجتمع المسلم وفي هذا الإطار كانت أهمية دراسة علم الاتصال الدعوي كمنهج في ضوء مضامين القرءان الكريم .
مفهـوم الاتصــال : ـ
الاتصال هو عملية تبادل وتقاسم واشتراك في الأدوار بين المرسل والمستقبل وهذا المفهوم يعطي للمستقبل فكأنه أشبه في العملية الاتصالية . فالمستقبل أو المرسل إليه يساعد مجرد أداة لاستقبال المعلومات والرسائل وإنما هو فاعل ومتفاعل في العملية التواصلية والاتصالية بما فيها الإعلام

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1/ سورة الحجر الآية (94)
2/ سورة الشعراء الآية ( 214 ـ 215)
، والاتصال عملية شاملة ومستمرة وتكون مباشرة وغير مباشرة وتشمل الاتصال الفردي والجماهيري والحضاري والثقافي .
والاتصال عملية ديناميكية يقوم القائم بالاتصال فيها وهو المرسل بإرسال رسالة في شكل محتوى أو قالب إلى المستقبل عبر وسيلة اتصال حيث يقوم المستقبل باستقبال الرسالة وفك شفرتها وفهمها ثم يرد عليها فيما يعرف برجع الصدى . إذاً الاتصال هو تحريك لعناصر الاتصال في عملية دائرية تعالجه المحتوى والمرسل والمستقبل (1)
مفهــوم الدعــوة : ـ
كلمة دعوة يعرفها الدكتور إبراهيم إمام في اللغة : بأنها مشتقة من الفعل دعا يدعو دعاء ودعاوه وعاية ويعنى حث وطلب ونادى ورغب ، ويقول دعاه إلى الأمر بمعنى ساقه إليه وحثه عليه .
وقد ذكر أيضاً أن الدعوة إلى الله تعني بشر عقيدة الإسلام ومبادئه وقيمة تعاليمه بين سائر الناس ، أرى وكأنه يقول إرسال هذه الأسس والقواعد الإسلامية إلى شتى بطون بني البشر ونجد أن هذا المعنى يعني القيام بعملية اتصالية بين الناس .
ونجد أن الدعوة الإسلامية تعني رسالة الإسلام وما تتضمنه لنا من عقائد وشرائع وقيم وأخلاق تقوم بتبليغ هذه الرسالة وإيصالها إلى الناس وحثهم في فهمها والإيمان بها .
وفي هذا المجال نجد أن الرسول صلى الله صلى الله عليه وسلم قد بلغ رسالة الإسلام أحسن تبليغ وأكمله وظل يدعو إليه منذ أن أكرمه الله تعالى بالرسالة حتى انتقاله إلى جوار ربه .
وبهذا فإن الدعوة مثل أي نشاط اتصالي تتضمن حدوث تفاعلات بين عناصر العملية الاتصالية المرسل والرسالة والوسيلة والمستقبل .
ويورد الدكتور إبراهيم إمام تعريف آخر للدعوة كعملية اتصال على أنها نشاط فني وعملي يكون مخطط ومدروس من قبل الداعية ويتسم الداعية بالصدق والمصداقية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1/ محمد عبد الرؤوف كامل ، علم الإعلام والاتصال بالناس ( القاهرة : مكتبة نهضة الشرق / 1995م ) ط1 ، ص ( 21 ـ 22) .
والأخلاق الحسنة ويكون لدية الخلفية المعلوماتية بالموضوع ولديه الصورة الذهنية لدى الجمهور الذي يخاطبه حتى يستطيع التأكيد فيه والإقناع بما يقوم لهم من الحقائق الدينية . (1) وفي تعريف آخر للدعوة على أنها العملية التي تهدف إلى الإقناع بمعنى أن الاتصال الذي يستهدف تحقيق مهمة الإقناع باستخدام العناصر التي يقوم عليها الاتصال . ونجد أن الدعوة في واقعها اتصال يهدف إلى نشر كلمة الدين باستعمال الأساليب الإقناعية التي يوفرها الاتصال (2) .
ويورد محمد منير حجاب أن الدعوة هي طريق هذا الدين إلى قلوب الأفراد والجماعات وذلك عن طريق الاتصال الذي يتأثر به الأفراد ويؤثرون فيه ، أي أن هنالك تبادل أو اتصال بين الأفراد في المواقف والآراء والسلوك . ( 3)
وحتى يتسنى لنا الدعوة كممارسة اتصالية لابد من وجود عناصر اتصالية تقوم عليها عملية الاتصال ، فنجد أن منذ زمانٍ بعيد برزت الدعوة على أنها شكل منفرد ومهم من أشكال الاتصال البشري ويتجسد لنا ذلك عندما نتحدث عن مستويات الاتصال الدعوي وتدلف بالحديث هنا عن العناصر الأساسية التي تقوم عليها الاتصال الدعوي هي : ـ
1/ المصدر أو المرسل : ـ
ويذكر الدكتور هشام محمد عباس أن القائم بالاتصال أو الداعي يعتبر من العناصر المهمة في سلسلة الاتصال (4 ) ولابد أن تتوافر لديه الفكرة الكاملة عما يدعو ليه ثم المعلومات المتعلقة بموضوع الدعوة والخبرات والتجارب العلمية ، وأن يتحلى الداعية بوضوح الفكرة وجهة النظر والرأي الواضح الذي يرد إيصاله إلى المدعوين (5) لا وفقاً لأهوائه ونزاعاته وميوله وإنما في إطار مبادئ سامية تأخذ بيده الموضوعية في الدعوة كل ذلك عليه أن يتوقع النتائج غير المرغوبة ويتجنبها(6)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1/ إبراهيم إمام ، أصول الإعلام الإسلامي ( القاهرة : دار الفكر العربي ) ، ص (22 ، 112)
2/ محمود محمد قلندر وآخر ، اتجاهات البحث في علم الاتصال " نظرة تأصيلية ، ( دمشق دار الفكر ، 2009م ) ، ص (50 ـ 51)
3/ محمد منير حجاب ، الإعلام الإسلامي " المبادئ ـ النظرية ـ التطبيق " (القاهرة ، دار الفجر ) ، ص (48) .
4/ هشام محمد عباس ، القائم بالاتصال ، رؤية في الواقع السوداني ( الخرطوم : مطبعة الجمهورية ) ، ص (1)
5/ عوض إبراهيم عوض ، أصول الفكر الاتصالي الإسلامي ، ( دمشق : دار الفكر / 2009م ) ، ص (31)
6/ محمد منير حجاب ، مصدر سابق ، ص ( 49ـ 51) .
2/ المتلقي أو المستقبل : ـ
وهو كل من يتلقى الرسالة الإعلامية أو الدعوية المرسل إليه ويتمثل المستقبل هنا " المدعوين " سواءً كان فرد أو جماعة .
3/ الرسالة : ـ
وهي الدعوة أو الموضوع الذي يرسله من حيث أو فكر أو نوع من النتاج المادي الذي يوضع في قالب الرمز أو الفكرة أو البرنامج .
4/ الوسيلة أو القناة : ـ
وهي الأداة التي عبرها يتم إرسال الرسالة أو الدعوة إلى المدعوين سواءً كان هذه الوسيلة تمثل في الشخص القائم بالدعوة أو الداعية أو عن طريق استخدام وسيلة من وسائل الاتصال الجماهيري .
5/ رجع الصدى : ـ
وهي ردود الأفعال الناتجة من المدعوين في التعبير عن القبول أو الرفض أو الاستفسار أو عن الأشياء التي لم تفهم لديهم (1).
وفي ظل تفعيل العملية الاتصالية الدعوية يتم فيه مخاطبة المدعوين حسب المستوى الاتصالي سواءً كان ذاتي أو جمعي أو مباشر وهو أنجح مستويات الاتصال لتوافر التغذية الراجعة في نفس الوقت أو جماهيري وتفاعلي أو ثقافي بتوجيه الخطاب لهذا المستويات ليتم استقبال تلك الرسالة والتعبير أو الرد عليها بالقبول أو الرفض وبذلك تكون التغذية الراجعة قامت بتفعيل الرسالة الاتصالية " تبادل الأدوار " لإكمال عناصر العملية الاتصالية .
ويقسم الباحثون الاتصال عموماً إلى : ـ
1/ الاتصال الذاتي : ـ
يورد الدكتور حسني محمد نصر بأن الاتصال الذي يتم بين الفرد وذاته أي الذي يحدث داخل عقل الفرد ويتضمن أفكاره وتجاربه ومدركاته وفيه يكون المرسل والمستقبل في شخص واحد .
وينظر علم الاتصال بأهمية إلى الاتصال الذاتي على أساس أنه يتم قبل كل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1/ عوض إبراهيم عوض ، المصدر السابق ، ص ( 31 ـ 37)
العمليات التي تسبق الاتصال الشخصي فالمرسل يكون لديه شيء في داخله يريد أن ينقله للآخرين ويرسل الرسالة إلى عقله والمستقبل أي العقل بعد استقباله الرسالة فإذا تتفق مع ما لديه من معلومات وأفكار ومعتقدات سابقة تمهيداً للرد عليها . كما أن رد العقل الذي يقوم به المستقبل على الرسالة يمر قبل التعبير عنه في كلمات أو إشارات بمرحلة اتصال داخلي داخل المستقبل ( 1) .
2/ الاتصال الشخصي : ـ
يبدأ من حيث انتهى الاتصال الذاتي . ويقصد به العملية التي يتم بمقتضاها تبادل المعلومات والأفكار والاتجاهات بين الأفراد بالطريقة المباشرة وجهاً لوجه وفي اتجاهين ودون قنوت وسيلة . حيث يصبح المرسل والمستقبل على اتصال ببعضهما وجهاً لوجه وفي مكان محدد . ويتميز بأن المرسل يصبح مستقبل والعكس .
ويلاحظ أن التأثير الناتج من الاتصال الشخصي يتسم بالعمق والاستمرار لفترة أطول لتأسيسه على الإقناع ، لقدرة الاتصال الشخصي على ضمان المصداقية في المصدر وعلى السيطرة على انتباه المستقبل وخاصة بالنسبة للرسائل التي لا تتفق مع ميول الجمهور واتجاهاته . كما يتميز بتوافر قدر كبير من رجع الصدى ( ردود الفعل ) للرسائل مما ينتج لنا إدخال تعديلات مستمرة وفقاً لرجع الصدى بما يضمنه لنا من فعالية أكثر . والفرصة للمشاركة والإقناع فيه أكثر ( 2 ) .
3/ الاتصال الجمعي : ـ
وهو عنصر أساسي في إدارة المؤسسات ويساعد المؤسسة على تحقيق وظائفها ، ويأخذ الاتصال الجمعي أشكال عديدة مثل اجتماعات صنع القرار واجتماعات الأقسام وندوات التوجيه وبرامج التوجيه وغير ذلك من الوظائف التي تتعلق لشئون نشر الدعوة والتوعية الدينية ـ ومن أمثلة ذلك :
الاتصال داخل الأسرة الواحدة ويتم الاتصال بين الجماعات عندما تجتمع في أكثر من موقف اتصالي . يزداد عدد المشاركين في العملية الاتصالية من خلال نشر التوعية الدينية بين الأفراد العاملين في المؤسسة من خلال اللقاءات بين الصلوات من خلال المحاضرات والندوات التي تتم عقب الصلوات الجماعية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1/ حسني محمد نصر ، مقدمة في الاتصال الجماهيري " المداخل والوسائل " ، ( بيروت : مكتبة الفلاح / 2001م ) ، ط1 ، ص (22) .
2/ محمد منير حجاب ، الاتصال الفعال في العلاقات العامة ، ( القاهرة : دار الفجر للنشر / 2007م ) ، ط1 ، ص (32) .
4/ الاتصال الجماهيري : ـ
وهو أعلى مستويات الاتصال حيث يتزايد فيه عدد المشاركين سواءً كانوا مرسلين أو مستقبلين وفيه أكثر من موقف اتصالي وهو الاتصال الذي يتم عبر الوسائل الجماهيرية للاتصال وفيه تصل الرسالة إلى أكثر من جهة حيث تختلف فيها الأعمار والمستويات التعليمية والثقافات والمستويات الاجتماعية والفروق الفردية في الفهم والإدراك " عدم التجانس " وهذا التباين يجعل مهمة القائم بالاتصال الجماهيري أكثر صعوبة من غيره من مستويات الاتصال الأخرى لأنه يحتاج إلى مقدرة فائقة في اختبار اللغة المناسبة حتى يحدث التأثير المطلوب وذلك بإيصال المعلومة بالفهم الذي يفترض إيصاله إلى الجمهور .
فالواقع أن العمليات التي يقوم بها المرسل في الاتصال الشخصي بسيطة حيث تصبح أكثر تعقيداً في الاتصال الجماهيري والمعتقدات والمعارف بالإضافة إلى تباين أعمارهم من الناس غير متجانسين في الاتجاهات والمعتقدات والمعارف بالإضافة إلى تباين أعمارهم وأماكن تواجدهم . ووضعها في رموز لتفهم تحتاج إلى مهارات خاصة ولذلك فإن المرسل في الاتصال الجماهيري على خلاف الاتصال الشخصي . يحتاج إلى تأهيل أكاديمي وفني حتى يتمكن من إعداد الرسالة الاتصالية الفعالة لتحقيق النجاح المطلوب (1) . فالداعية الناجح هو من يتلمس حوجة الجماهير المتلقية بإحياء النوازع الدينية الكامنة في نفوسهم وتحريك ثمرات الإيمان وتحويلها إلى حركات يقوم بها الشخص تدل على مدى عبوديته وخضوعه لخالقه جل وعلا .
فالمتصل الجماهيري الناجح هو من يتصف بالقبول أي أن يكون مقبولاً لدى كل جماهيره على المستوى الضيق وأغلبهم على المستوى الواسع وأن تكون لفئة سلسة يسهل فهمها لدى كل مستمعيه وأن يكون أسلوبه متسم بالبساطة والوضوح وينعدم في هذا المستوى ظاهرة رجع الصدى .
الاتصال التفاعلي : ـ
أسفر عن التطور الهائل في تكنولوجيا الاتصال والمعلومات والحاسبات الإلكترونية كوسيلة أساسية لعملها كوسائل اتصال وتستفيد من التطورات الأخرى في مجال الأقمار الصناعية وأشعة الليزر والألياف الضوئية والتصوير المجسد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1/ حسني محمد نصر ، مرجع سابق ، ص (24 ـ 25) .
ويمكن الإشارة إلى وسائل عديدة تفيد في مجال الاتصال التفاعلي مثل البريد الإلكتروني الذي يمكن عن طريق إرسال كافة ما تريد إيصاله إلى المستقبل أو المقصود بالرسالة المعينة وكذلك معرفة ووجهة نظر المستقبل عن طريق استقبال وردود الفعل في بريد المرسل .
والمواقع الإلكترونية التي يمكن عن طريقها الترويج والإعلان عن الأفكار والمبادئ المراد إيصالها ووهي صارت في عصر العولمة من أكثر وسائل الاتصال الجماهيري شيوعاً لكثرة الزائدين لتلك المواقع والاستفادة من خدماتها . وشبكة الإنترنت تسمح بمرور كم هائل من المعلومات وبسرعة وبتكلفة رخيصة وبصورة تجعلنا تخاطب كافة المهتمين .
ولا توجد حدود قصوى للمساحات الإعلانية والإعلامية مقارنة بالوسائل الأخرى كما أن الوصول للمعلومات والتعامل معها سريع جداً مقارنة بالوسائل الأخرى .
وما أكثر المواقع الدينية المتميزة اليوم على هذه الشبكة وتتميز بسرعة الوصول إليها وبأرخص الأثمان . وعكس الاتصال الجماهيري يمكن هنا الاستفادة من البريد الإلكتروني لظاهرة رجع الصدى وردود الأفعال حتى يمكن صاحب الموقع من تغيير نهجه أو السير فيه (1) .
6/ الاتصال بين الثقافات : ـ
وهو الاتصال بين مختلف الأمم ذات العادات الثقافية والدينية والاجتماعية المتشابهة أو المتقاربة وهو اتصال يعبر الحواجز الجغرافية الموضوعية بين الدول وهو هو اتصال بين شعوب تلك الدول أو بين شعوب الدولة الواحدة التي تختلف عادة في عاداتها الاجتماعية والثقافية كاختلاف القبائل مثلاً ولكنها عادة ما تشترك في عقيدتها الدينية .
مستويات الاتصال الدعوي : ـ
1/ الاتصال الدعوي في المستوى الذاتي : ـ
وهو الاتصال الذي يتم داخل شخص واحد عادة فمثلاً عند قراءة إحدى آيات القرءان الكريم ( أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ) صدق الله العظيم . سرعان ما تنتقل الإشارة من العين إلى المخ مباشرة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1/ محمد منير حجاب ، مصدر سابق ، ص (21 ـ 22)
حتى تتم الترجمة الاستيعاب لمعنى مفهوم الآية الكريمة وعندها يحدث الإقناع داخل الشخص وهذا مما يؤدي إلى سهولة إيصال رسالته إلى الآخرين وإقناع الآخرين بها
2/ الاتصال الدعوي في المستوى الشخصي : ـ
وهو اتصال يبدأ من حيث انتهى الاتصال الذاتي وهو أكثر أنواع الاتصال فعالية لتوفير عنصر المواجهة فيه وهو أكثر العناصر قوة في الإقناع وأيضاً توفر المواجهة فيه أكثر مما يتيح للمتلقي الإجابة على كافة الأسئلة التي يصعب عليه فهمها وهو أنجح الأساليب الدعوية وهو نطقه ألانطلاقه التي بدأت منها الدعوة الإسلامية في عهدها الأول وكان أكثر المستويات انتشاراً وإقناعا .
3/ الاتصال الدعوي في المستوى الجمعي : ـ
وهو الأكثر شيوعاً في المؤسسات وأماكن العمل التي تضم أكبر عدد من العاملين بها حيث يتم عملية نشر الدعوة فيها عبر الندوات والأحاديث القصيرة التي تتم عادة بعد الصلوات الجماعية وعبر أحاديث المسجد واللقاءات التفاكرية التي تطرح فيها وجهات النظر وتقارب فيها الرؤى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجوانب العملية للاتصال الدعوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواصلة للاتصال الدعوي
» التعليم الجا معي والحياه العملية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كليه الإعلام  :: المنتديـــــــــــــــــــات العــــــــــــــــــــــــــــامه :: منتدي مكتبة كليه علوم الاتصال-
انتقل الى: